طريقة حماية الملفات والمجلدات بكلمة مرور في نظام ويندوز 10 التحديث الاخير
طريقة حماية الملفات والمجلدات بكلمة مرور

طريقة حماية الملفات والمجلدات بكلمة مرور في نظام ويندوز 10, هو مقالنا لهذا اليوم, فأهلاً وسهلاً بكم اصدقاء ومتابعي موقع تكنولوجي لكل جديد في عالم البرامج والتطبيقات والألعاب المجانية.

قبل أن نبدأ، يجب أن نقدم تحذيرا – في حين أن هذه الطريقة بسيطة وفعالة، إلا أنها غير مخصصة للاستخدام على نطاق واسع أو المهام الحرجة. من المهم القول أنه يجب عليك الاستثمار في برامج التشفير المصممة لهذا الغرض إذا كنت تقوم بتخزين معلومات حساسة حقًا على جهازك.

طريقة حماية الملفات والمجلدات بكلمة مرور في نظام ويندوز 10

طريقة حماية الملفات والمجلدات بكلمة مرور في نظام ويندوز 10

  • في البداية استخدم File Explorer للعثور على الملف أو المجلد الذي ترغب في حمايته. انقر بزر الماوس الأيمن فوقه وانقر فوق “خصائص” في أسفل قائمة السياق. من هنا ، اضغط على زر “Advanced” في قسم السمات في النافذة.
  • في الجزء السفلي من هذا الجزء، حدد خانة الاختيار “تشفير المحتويات لتأمين البيانات”. انقر فوق الزر “موافق” للعودة إلى نافذة الخصائص الرئيسية. الآن اضغط على “تطبيق” وسيبدأ Windows في تشفير ملفاتك.
  • عند اكتمال العملية، ستتم مطالبتك بعمل نسخة احتياطية من مفتاح التشفير إذا لم تستخدم هذه الميزة من قبل. انقر فوق إشعار التوست واتبع المطالبات لتدوين مفتاح التشفير الخاص بك. ستحتاج إلى هذه المعلومات إذا فقدت الوصول إلى ملفاتك المشفرة ، لذلك من المهم أن تأخذ الوقت الكافي لعمل نسخة احتياطية منها الآن.
  • بعد إجراء النسخ الاحتياطي، يتم الآن تأمين ملفاتك. يتم تشفيرها بمفتاح مرتبط بحساب مستخدم Windows الخاص بك. إذا حاول أي شخص آخر الوصول إلى الملف – سواء من حساب مستخدم آخر ، أو عن طريق إزالة محرك الأقراص الثابتة فعلياً – فستظهر المحتويات على أنها نص مشوه لا معنى له.
  • يمكنك عكس التشفير في أي وقت بالعودة إلى نافذة الخصائص وفتح جزء السمات المتقدمة مرة أخرى. فقط قم بإلغاء تحديد خانة الاختيار “تشفير المحتويات لتأمين البيانات” وانقر فوق “موافق” لإغلاق النوافذ. بعد التشفير ، يمكنك أيضًا الضغط على الزر “تفاصيل” بجوار مربع الاختيار للاطلاع على معلومات حول شهادة التشفير وإجراءات الاسترداد المتاحة.

هذا كل ما في الامر. مرة أخرى ، سنذكرك أن هذه الطريقة ليست مخصصة للأغراض الأمنية المشددة. ومع ذلك، فهو مثالي إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر مشتركا وتريد فقط إبقاء بعض الملفات غير قابلة للوصول إلى حسابات مستخدمين آخرين على الجهاز. فقط تذكر أن تغلق حسابك (Win + L) كلما ابتعدت عن الشاشة – سيتم إلغاء تشفير ملفاتك بمجرد تسجيل الدخول.

طريقة حماية الملفات والمجلدات بكلمة مرور في نظام ويندوز 10

طريقة حماية الملفات والمجلدات بكلمة مرور في نظام ويندوز 10

إذا كنت بحاجة إلى حماية أقوى ، فقد ترغب في التفكير في الاستثمار في برامج الجهات الخارجية المصممة خصيصًا لهذا الغرض. يمكن أن يمنحك تمكين ميزة BitLocker في Windows (إصدار Pro و Enterprise فقط) راحة البال إذا كنت تريد تشفير جميع ملفاتك. يوفر هذا تشفيرًا كاملًا للقرص باستخدام المفاتيح المقيدة بوحدة TPM ، وهي وحدة أجهزة مخصصة لتخزين الشهادات.

يعمل BitLocker على مستوى مختلف عن التشفير المستند إلى الملفات ، مما يحل مشكلات مختلفة. تقوم الميزة بتشفير محرك الأقراص بالكامل ، وليس الملفات الفردية – لذلك بمجرد بدء تشغيل Windows، يتم فك تشفير كل شيء على محرك الأقراص وإتاحته للجميع. لا يتم إلغاء تأمين التشفير المستند إلى الملفات إلا بعد تسجيل الدخول ، والتعامل مع الملفات والمجلدات الفردية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *